English Club Forums
اهلا بك زائرنا العزيز في منتديات نادي اللغة الانجليزية
انك لم تقم بتسجيل دخولك او لم تسجل بعد نرجوا منك التسجيل و مشاركتنا
مع تحيات:ادارة المنتدى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم....اللهم اني كنت من الظالمين فغفر لي ورحمني ونصرني انت مولاي وغفر لوالدي ولوالد والدي و كافه المسلمين و المسلمات يا ارحم الراحمين ويا اكرم الأكرمين يا رب...آمين
نرجوا من جميع الاعضاء تغير اسمائهم المستعارة الى اسمائهم الحقيقية ليكون التواصل بين الجميع بخارج المنتدى بسهولة ويسر.............شكرا
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صلية على سيدنا ابراهيم انك غفور رحيم سبحانك لا شريك لك انت ربي ورب كل شي

شاطر | 
 

 طرق المذاكره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يزيد العميري
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 89
نقاط العضو : 5899
السٌّمعَة العضو : -12
تاريخ التسجيل : 15/12/2011
العمر : 20
الموقع : الحبي

مُساهمةموضوع: طرق المذاكره   الثلاثاء يناير 17, 2012 11:25 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طرق للمذاكرةالعصريه :









للمذاكرة طريقتان :




1- طريقة رئيسية ( طريقة الألوان والمسح الشامل ) .


2- طريقتان ابتكاريتان تكميليتان ( الكومودينو + جسر الحمار )


وهذه الطرق ليست بديلة لبعضها البعض ولكنها مكملة لبعضها البعض بهدف السيطرة الكاملة على المعلومات بمجهود أقل ووقت أيسر .




1- المسح الشامل 1 : عن طريق قراءة المحاضرة بالكامل كقراءة الجرنال بدون تركيز أو محاولة للحفظ – يعنى مثلا المحاضرة المكونة من 30 صفحة تقرأ فى 10 دقائق . والغرض من هذا الجزء من الطريقة احداث ألفة بين القارىء والأوراق وهذا فى غاية الأهمية من الناحية النفسية .


2- مرحلة التلوين : عن طريق تلوين العناوين الرئيسية والفرعية وتحت الفرعية والكلمات الهامة فى بعض الفقرات . وهذه المرحلة تعرف الطالب بالإطار العام للمحاضرة وتعطية شىء من السيطرة على المحاضرة وفى نفس الوقت تضاعف الألفة بينه وبين الأوراق . وهذه المرحلة تستغرق حوالى 10 دقائق أيضا .


3- مرحلة الإستيعاب السريع : فى هذه المرحلة يقرأ الطالب المحاضرة ببطء نسبيا ولكن ليس معنى هذا أن يقرأ الصفحة فى ساعة أو حتى نصف ساعة ولكن تقريبا 4- 7 دقائق تقريبا للصفحة ( بعيدا عن السرحان أو تخيل ماوراء السطور ولو وصل الأمر الى تأجيل فهم بعض النقاط حيث أنه بالتقدم فى المنهج يفك غموض الأجزاء القديمة المجملة ) .


4- المسح الشامل 2 : مثل الخطوة رقم 1 تماما .


5- بعد ذلك تترك المحاضرة تماما . وبعد 4- 5 أيام تعمل مسح سريع مرة أخرى فى 10 دقائق وتكرره كل
عدة أيام


ملاحظات :


مدمنو الطريقة الكلاسيكية المستخدمة فى الثانوية العامة وهى طريقة " الحفظ التام أو الموت الزؤام
ومذاكرة الصفحة فى ساعة وعدم الإنتقال من الصفحة إلا بعد القضاء عليها حفظا - يظنون عدم جدوى طريقه التلوين والمسح الشامل ولكن يقول علماء النفس أن المعلومات التى يحصلها الإنسان ينساها خلال 10 أيام تقريبا حسب منحنى النسيان وهذا طبيعى عند كل البشر مهما كان مستوى حفظك لهذه المحاضرة .


ولكن طريقة التلوين والمسح الشامل توفر بقليل من المجهود والوقت الإحتفاظ بالمعلومة لوقت طويل جدا وتجديدها من خلال المسح الشامل وقد أثبتت الإحصائيات أن الطلاب والطالبات الذين يستعملون هذه الطريقة لا يقلون عن تقدير ممتاز خصوصا مع الكم الهائل من المعلومات الموجودة فى المحاضرات والمطلوب قراءتها كلها ليلة الإمتحان .


وحتى تغير طريقتك التقليدية الى هذه الطريقة لابد أن تتغير تدريجيا بتجربتها وتكرر وتصبر ولا تيأس حتى تتعود عليها وتصير أسلوب مذاكرة لديك .




طريقة الكومودينو :


تخصص هذه الطريقة التكميلية الإبتكارية للسيطرة على الرسومات ( مثل دورات الحياة فى علم الطفيليات ، وعلم الحيوان ورسومات النبات والعقاقير ورسومات التحليل الآلى والعقاقير التطبيقى مثل ال uv, ir ) وصور الأجهزة ( مثل أجهزة الصيدلانيات والصيدلة الصناعية والكروماتوجرافى فى العقاقير التطبيقى ) والصيغ الجزيئية للمركبات الكيميائية ( مثل الكيمياء العضوية والحيوية والفيتو والكيمياء الصيدلية ... الخ )




تتلخص هذه الطريقة فى إعداد مجموعة من الأوراق البيضاء ثم نرسم محتويات كل محاضرة من الصيغ الجزيئية للمركبات ( مثلا ) فى الورق ونضع كود لكل مركب وفى آخر ورقة نكتب مفتاح الحل ونضع هذا الورق على الكومودينو . وعند النوم بعد الإستعداد للنوم والإستلقاء فى وضع النوم ننظر نظرة عابرة فى الأوراق ونحاول التعرف على الصور ثم نراجع تخميننا بمفتاح الإجابة فى الورقة الأخيرة ثم بعد ذلك نروح فى ثبات عميق . ونكرر ذلك يوميا أو يوم بعد يوم . بعد عدة مرات تجد نفسك قد حفظت تلك الرسومات بشكل غير عادى .


ملحوظة : تعتمد هذه الطريقة على وقت ماقبل النوم حيث تكون الذاكرة والإستيعاب أعلى مايمكن ولو لم يتم بذل مجهود كبير فى التركيز كما يقول علماء النفس .




طريقة جسر الحمار :


تعالج هذه الطريقة ضعف حفظ العناصر الكثيرة عندما يطلب استظهارها


يعنى مثلا ما هى العوامل التى تؤثر على ظاهرة معينة ؟ وتكون الإجابة 25 نقطة – كيف تذكرها دون أن تغفل نقطة واحدة . ( مثل مادة الصيدلانيات والصحة العامة والصيدلة الصناعية والميكروبيولوجى والمعلومات الدوائية والعلاج الدوائى والفارماكولوجى والسموم )


تتلخص هذه الطريقة فى تحديد كلمات المفاتيح ( أى الكلمات المميزة ) فى كل عنصر . ثم أخذ الحرف الأول من كل كلمة من هذه الكلمات المفاتيح وتكوين جسر الحمار ( كلمة مميزة ذات معنى فكاهى أو مرتبطة بشىء مميز ) حيث يشير كل حرف لكلمة مفتاح وكل كلمة مفتاح توصل الى العنصر بكاملة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مبدعة بلا حدود
مشرف قسم
مشرف قسم


عدد المساهمات : 114
نقاط العضو : 5724
السٌّمعَة العضو : 3
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرق المذاكره   الأربعاء يناير 18, 2012 6:03 am

شكراً أخــي لايغرك سكــوتي على الطرح


طرق راائعه وجميله


يسلموووو على الطرح

........
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد العميري
مشرف قسم
مشرف قسم


عدد المساهمات : 325
نقاط العضو : 6523
السٌّمعَة العضو : 4
تاريخ التسجيل : 08/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرق المذاكره   الخميس يناير 19, 2012 12:51 am

]center]مشكوووووووووور على معلومات
تقبل مروري Embarassed [/center]


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق المذاكره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
English Club Forums :: منتديات أخرى :: #المواضع العامة#-
انتقل الى: